مـرحبـا بكم في موقع دائرة الثقـافـة القـرآنيــة

بالمكتب التنفيذي لأنصار الله
حصار الشعب

كبار قريش مجتمعون في دار الندوة يبحثون عن طريقة لحرب الدين الجديد.

أحدهم: إن أصحاب محمد قد نزلوا بلدًا أصابوا به أمنًا وقرارًا فما رأيكم؟

فكان كل شيطانٍ منهم يدلي بدلوه حتى استقر رأيهم على مقاطعة بني هاشم وبني المطلب فلا يبيعون منهم ولا يزوجونهم ولا يجالسونهم ولا يكلمونهم حتى يُسلموا محمدًا، وكتبوا بذلك صحيفة تعاهدوا عليها وعلقوها داخل الكعبة توكيدًا على أنفسهم.

فلما فعلت قريش ذلك انحازت بنو هاشم وبنو المطلب ودخلوا مع أبي طالب في شعبه إلا أبا لهب.

وفي ليلة من الليالي تسلل رجلان لاغتيال رسول الله ‹صلى الله عليه وعلى آله وسلم› ولكن أبا طالب أرداهما قتيلين قبل أن يصلا إلى بيت رسول الله ‹صلى الله عليه وعلى آله وسلم›.

ويستمر الحصار ما يقارب ثلاث سنوات أنفقت خديجة مالها، وأنفق بنو هاشم أموالهم في شراء الطعام سرًّا؛ فقد كان الحصار مقاطعة تجارية وقبلية، وكان أغلب المحاصرين أطفالًا ونساءً وكبارًا في السن.

إلا أن الحصار لم يزدهم إلا قوة وثباتاً وصموداً، وتجلَّت في هذا الحصار رعاية الله وتاييده فلم تستطع قريش أن تحقق أي هدف من أهدافها.

فهبط جبريل الأمين ‹عليه السلام› مبشرًا بانتهاء كل ظلم وجور فالصحيفة قد أكلتها الأرضة ولم تترك إلا اسم الله. فأخبر رسول الله ‹صلى الله عليه وعلى آله وسلم› عمه أبا طالب الخبر.

أبو طالب: يا معشر قريش يا قوم.. ويخبرهم الخبر ثم قال: وإني آخذ عليكم إن كان صادقًا أن تتركوا أذيته وتؤمنوا به وإن كان كاذبًا أتركه وشأنه معكم.

زعماء قريش: أنصفتنا يا أبا طالب.

فلما رأوا الصحيفة قد أكلتها الأرضة لم ينقضوا الحصار وأصروا على ظلمهم.

أبو طالب: هل تبين لكم أنكم الظالمون؟

فلم يردوا عليه.

فاتجه أبو طالب ومن معه إلى الكعبة قائلًا: يا معشر قريش نحاصر ونحبس وقد بان الأمر.

ثم تعلق بأستار الكعبة قائلًا: اللهم انصرنا على من ظلمنا وقطع أرحامنا واستحل منا ما حرم الله. ثم انصرفوا إلى الشعب.

وفي الليل وبسرية اتفق ستة رجالٍ من قريش على نقض الصحيفة ورسموا خطة محكمة فلما أصبح الصباح ذهبوا وجلسوا متفرقين في النادي حيث تجتمع قريش بالقرب من المسجد وبينما أهل النادي يتحدثون قام زهير وقال: أنأكل الطعام ونلبس الثياب وبنو هاشم هلكى لا يباعون ولا يبتاع منهم والله لا أقعد حتى تشقق هذه الصحيفة القاطعة الظالمة.

أبو جهل من جانب المسجد: كذبت والله لا تشق.

فقام (رفعة) من مكانه وقال مخاطبًا أبا جهل: أنت والله أكذب ما رضينا كتابتها حين كتبت.

فقام الثالث من مكانه وقال: صدق والله رفعة وكذلك قال الرابع والخامس والسادس حتى ظن أهل النادي أن الأكثر يريدون نقض الصحيفة، فاتجه أولئك الرجال ومعهم من أهل النادي إلى الكعبة فلما رأوا الصحيفة قد أكلتها الأرضة ازدادوا إصرارًا على كسـر الحصار فاتجهوا إلى أبي طالب ومن في الشعب وأخرجوهم ليعودا إلى بيوتهم وينتهي الحصار الظالم.

 


  • نبذة عن المسيرة القرآنية

    المسيرة القرآنية : هي التسمية الشاملة لهذا المشروع القرآني, وهي التوصيف الذي يعرِّف به تعريفًا كامًلاً , فعندما نعبر عن طبيعة المشروع القرآني الذي نتحرك على أساسه نحن نقول: المسيرة القرآنية.. وهي تسمية من موقع المشروع الذي نتحرك على أساسه.

    فالمسيرة القرآنية توصيف مرتبط بالمشروع القرآني وهي التسمية الشاملة والأساسية لهذا المشروع

    وهذه المسيرة العظيمة تقوم على ....

    اقراء المزيد...
  • تابعنا على مواقع التواصل

    • تابعون على التيلجرام
    • تابعونا على تويتر
    • تابعون على اليوتيوب
    • تابعونا على الفيس بوك
تصميم وبرمجة : حميد محمد عبدالقادر